الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةالأخبار المحليةاستئناف" المكافحة الجوية" في ديالى بعد توقف دام 72 ساعة بسبب الظروف...

استئناف” المكافحة الجوية” في ديالى بعد توقف دام 72 ساعة بسبب الظروف الجوية

أنسايد نيوز/ اعلنت دائرة زراعة ديالى، اليوم الثلاثاء ، استئناف المكافحة الجوية بعد توقف دام 72 ساعة بسبب الظروف الجوية.

 وقال مدير اعلام زراعة ديالى محمد المندلاوي في حديث نقلته وكالةـ”انسايد نيوز”، إن “سوء الظروف الجوية من ناحية شدة الرياح عرقل خطة المكافحة الجوية لـ72 ساعة في ديالى لكنها استأنفت صباح امس ضمن مرحلتها الاولى في محيط بعقوبة والتي من المتوقع ان تحسم اليوم قبل الانتقال الى المرحلة الثانية”.

وأضاف ان “المكافحة والتي تأتي في اطار انهاء خطر افة الدوباس التي تصيب أشجار النخيل وضعت ضمن سياق زمني بالتنسيق مع طيران الجيش لكن الظروف الجوية هي المتحكم في تحديد ساعات الطيران لان هناك محددات لا يمكن تجاوزها من ناحية قدرة على التحليق والمناورة وصولا الى مدى فعالية المكافحة”.

واشار الى ان “المرحلة الثانية ستشمل بساتين ابي صيدا وقراها ضمن قاطع شمال شرق ديالى”، مؤكدا ان “الالاف من الدونمات من بساتين النخيل تم شمولها بالمكافحة والعمل مستمر في اكمال محاور الخطة”.

يذكر ان دائرة زراعة محافظة ديالى، اعلنت يوم الاربعاء (29 آيار 2024)، عن تاجيل حملة مكافحة بساتين النخيل في المحافظة لمدة 24 ساعة بسبب الرياح .

وقال مدير اعلام زراعة ديالى محمد المندلاوي في حديث لـ “انسايد نيوز”، إن” اللجنة العليا المشرفة على مكافحة بساتين النخيل في 11 مقاطعة زراعية بديالى ضد افة الدوباس قررت مع ساعات الفجر الأولى تاجيل انطلاق الحملة 24 ساعة بسبب الرياح القوية التي تعيق عملية المكافحة”.

واضاف، ان” الحملة ستنطلق فجر يوم غد الخميس اذا ما تحسنت الاجواء، مؤكدا بان الحملة والتي ستغطي 6 مناطق تعتبر شديدة الاصابة بافة الدوباس والتي لها تاثير بالغ على انتاجية التمور وتؤدي الى ضعف عام في اشجار النخيل وصولا الى هلاكها، مشيرا الى ان المكافحة ضرورية من اجل الحد من انتشار الافة”.

واشار المندلاوي الى ان” الحملة والتي يطلق عليها بالربيعية ستغطي من 7-9 وحدات ادارية على مستوى ديالى لعدة ايام من خلال مروحيات بالتنسيق مع اللجنة العليا”.

ويعد الدوباس من الافات الخطيرة التي تصيب بساتين النخيل وتؤدي الى هلاكها بعد ضعف انتاج التمور بمستويات عالية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات