الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةامنيالنزاهة: فساد بـ10.5 مليارات دينار في محافظة كركوك

النزاهة: فساد بـ10.5 مليارات دينار في محافظة كركوك

رصدت هيئة النزاهة، اليوم السبت، شبهات فساد ومغالاة في عقود تجهيز أجهزةٍ طبية لمصلحة دائرة صحة محافظة كركوك، مبينة أن قيمة تلك العقود بلغت أكثر من عشرة مليارات دينار.
وأشار مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة في بيان تلقت انسايد نيوز،” إلى أن فريقا مولفا في مكتب تحقيق كركوك لاحظ شبهات فساد في عقد تجهيز أجهزة طبية أبرمته الشركة العامة لتسويق الأدوية والمُستلزمات الطبية ” كيماديا” مع إحدى الشركات التجاريَّة، لمصلحة دائرة صحَّة المُحافظة”.
وأوضح أنَّ “أغلب الأجهزة المجهزة في العقد الذي بلغت قيمته (5,697,870) دولارا أمريكيا تعرضت للأعطال دون تصليحها، فضلاً عن عدم تنصيب وتشغيل أجهزة السونار وتركها لحين انتهاء مُدَّة الضمان”.
وأضاف المكتب انَّ الفريق، الذي انتقل إلى دائرة صحة كركوك، كشف مُغالاة في عقد شراء جهاز رنين لدائرة صحة كركوك بمبلغ (2,689,000,000) دينار، مبينا أنَّ تقرير شعبة التدقيق الخارجيّ في مكتب تحقيق كركوك كشف مغالاة في أسعار الشراء، فضلاً عن خروقات أخرى في إجراءات الإحالة، مُشيراً إلى أن بالانتقال إلى دائرة الصحَّة تم ضبط أوليات العقد، استناداً إلى قرار قاضي التحقيق المُختصّ.
وتابع إنَّ دائرة الصحَّة أبرمت ثلاثة عقودٍ أخرى، الأول لشراء جهاز فصل مشتقات الدم لمصرف الدم بمبلغ (96,000,000) ستة وتسعين مليون دينارٍ، والذي أظهرت أعمال التحرّي والتدقيق أنَّ شراء الجهاز الذي تمَّ تسليمه إلى مستشفى الحويجة العام تمَّ خارج الدليل القياسيّ المُعمِّ من قبل المركز الوطنيّ لمصارف الدم الذي يشترط وجود الجهاز في مصرف الدم الرئيس في المُحافظة، وعلى صعيدٍ مُتَّصلٍ تمَّ شراء (28) جهاز فصل السيرم عن الدم، و(28) جهاز فحص نسبة فقر الدم بمبلغ (187,610,000) مئة وثمانية وسبعين مليون دينار، بأسعارٍ مبالغٍ فيها.
ووفقا للبيان فقد، تمَّ تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّة، وعرضها رفقة الأوليَّات التي تمَّ ضبطها خلال العمليَّات أمام أنظار قاضي محكمة تحقيق كركرك المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المُناسبة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات