السبت, سبتمبر 21, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةحماس: مستعدة الى التفاوض وواشنطن ننتظر رد قادة الحركة داخل غزة

حماس: مستعدة الى التفاوض وواشنطن ننتظر رد قادة الحركة داخل غزة

رحبت حركة “حماس”، الثلاثاء، بقرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأبدت استعدادها للتفاوض “حول تفاصيل التنفيذ”، فيما اعتبرت واشنطن، على لسان وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ترحيب الحركة بالقرار الأممي “بادرة تبعث على الأمل”، مشيراً إلى أن “الحديث القادم من قيادة حماس داخل غزة هو الأهم”.

وأوضح سامي أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية لـ”حماس” في الخارج، في تصريحات لوكالة “رويترز”، أن الحركة قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل.

وتبادلت “حماس” وواشنطن الاتهامات بشأن “عرقلة” اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعدما دعا وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن قبيل مغادرته القاهرة إلى الضغط على الحركة للموافقة على مقترح الرئيس جو بايدن، محملاً “حماس” مسؤولية “عرقلة” الهدنة، بينما اتهمت الحركة، بلينكن بـ”الانحياز لإسرائيل”، معتبرة أن واشنطن هي “العقبة في سبيل التوصل لاتفاق”.

وتبنى مجلس الأمن الدولي، الاثنين، قراراً صاغته الولايات المتحدة يدعم مقترحاً طرحه بايدن لوقف إطلاق النار في غزة، والذي قال إن “إسرائيل قبلت به”، في حين طالب المجلس “حماس” بـ”قبوله”، حاثاً الطرفين على “تطبيق بنوده بشكل كامل بدون تأخير أو شروط”.

 ورحبت “حماس” في بيان، الاثنين، بقرار مجلس الأمن الخاص بوقف إطلاق النار، مؤكدة أنها مستعدة للتعاون مع الوسطاء بشأن تنفيذ مبادئ المقترح.

وقال بلينكن، في أعقاب لقاء جمعه بزعيم المعارضة في إسرائيل، يائير لبيد، إنه يتوجب على “حماس” المضي قدماً في مقترح وقف إطلاق النار المطروح، مشدداً على أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو “أكد التزامه به”.

وأضاف بلينكن: “على حماس أن تقرر المضي قدماً في المقترح المطروح من عدمه، نتنياهو أكد خلال لقاء عقد معه الليلة الماضية التزامه بالمقترح”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات