السبت, سبتمبر 21, 2024
الرئيسيةالأخبار السياسيةكركوك.. الاتحاد الوطني يتفق مع العرب "المحرجون من التركمان" على "تدوير المحافظ"

كركوك.. الاتحاد الوطني يتفق مع العرب “المحرجون من التركمان” على “تدوير المحافظ”

أنسايد نيوز/ أكد عضو مجلس محافظة كركوك عن الجبهة التركمانية أحمد رمزي، اليوم الجمعة ، أن الوضع السياسي في المحافظة مازال “معقدا”، لافتا الى أن العرب “محرجون” من حلفائهم التركمان باتفاقهم معنا على “تدوير المحافظ”.

وقال رمزي في حديث تابعته وكالة انسايد نيوز: إن “الاتحاد الوطني الكردستاني وافق على مقترح التدوير الثنائي لمنصب محافظ كركوك مع المكون العربي بحيث يكون المحافظ لمدة عامين من نصيب كل مكونات من العرب والكرد”.

وأضاف إن “التركمان يرفضون هذا المقترح جملة وتفصيلا، والعرب لم يردوا على المقترح منعا من الإحراج، كون التركمان وقفوا معهم في جميع القضايا داخل محافظة كركوك، لذا فالأوضاع لازالت معقدة”.

وأشار إلى أن “هناك إجماعا الآن على عقد الجلسة الأولى للمجلس برئاسة أكبر الأعضاء سناً، وحتى الآن لا يوجد موعدا محددا لها، ولكن على الأغلب ستكون خلال الـ 10 أيام المقبلة”.

وكان رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، قد عقد في 29 آيار الماضي، الاجتماع الثالث للقوى السياسية الممثلة لمكونات محافظة كركوك، والمنضوية في ائتلاف إدارة كركوك، وشهد الاجتماع استعراض الجهود والمشاورات المبذولة لإقرار ورقة الاتفاق السياسي بين مكونات المحافظة، والآليات الكفيلة بتشكيل الحكومة المحلية، وفقاً للقانون، وكذلك الاتفاق على عقد جلسة لمجلس المحافظة ضمن سقف زمني متفق عليه.

يذكر أن محافظة كركوك، أجرت أول انتخابات عام 2005، وفي 18 كانون الأول يناير 2023 شهدت إجراء انتخابات مجالس المحافظات، ونال الكرد فيها سبعة مقاعد، وانضمت إليهم كتلة بابليون التي فازت بمقعد الكوتا، ليصبح مجموع المقاعد ثمانية، وفي المقابل نال العرب ستة مقاعد، فيما حصل التركمان على مقعدين.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات