الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةاستئناف محادثات هدنة غزة في الدوحة والقاهرة

استئناف محادثات هدنة غزة في الدوحة والقاهرة

 قالت قناة القاهرة الإخبارية التلفزيونية إن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة ستُستأنف في الدوحة يوم الأربعاء وسيحضرها مديرا المخابرات المصرية والأمريكية بالإضافة إلى وفدين من قطر وإسرائيل.

ونقلت القناة التابعة للدولة في مصر عن مصدر رفيع المستوى قوله إن وفدا مصريا سيتوجه إلى الدوحة يوم الأربعاء “في مهمة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت”.

وقال المصدر “هناك اتفاق حول كثير من النقاط”، مضيفا أن المفاوضات ستعود إلى القاهرة يوم الخميس.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز اجتمعا في القاهرة يوم الثلاثاء. وأضافت الرئاسة أن السيسي “أكد… في هذا الصدد الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع”.

وتقود مصر وقطر جهود الوساطة في الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على أمل إنهاء القتال وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية.

وزار مسؤولون أمريكيون كبار المنطقة للضغط من أجل وقف إطلاق النار بعد أن قدمت حماس تنازلات الأسبوع الماضي، لكن حماس قالت إن هجوما إسرائيليا جديدا على غزة يوم الاثنين هدد محادثات الهدنة في لحظة حاسمة ودعت الوسطاء إلى كبح جماح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وذكرت الرئاسة أن السيسي شدد أيضا على ضرورة اتخاذ “خطوات جادة ومؤثرة” للحيلولة دون امتداد صراع غزة إلى المنطقة الأوسع.”

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات