السبت, سبتمبر 21, 2024
الرئيسيةالأخبار السياسيةالأردن: العراق وافق على زيادة صادرات النفط الى هذا العدد

الأردن: العراق وافق على زيادة صادرات النفط الى هذا العدد

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، اليوم الأحد، أن عمــان فاتحت بغداد لتجديد مذكرة التفاهم بشأن استيراد النفط الخام من العراق، وطلبت رفع الصادرات من 10 آلاف برميل يومياً إلى 15 ألفاً.

ونقل الإعلام الأردني عن الخرابشة قوله وتابعته “انسايد نيوز” أن “المملكة استوردت ما يقرب من 5 ملايين برميل من النفط العراقي في الفترة من 4 حزيـران 2023 إلى 30 تموز 2023″، مشيراً إلى   “نقل النفط من كركوك في العراق إلى مصفى نفط الزرقاء في الأردن باستخدام ناقلات عراقية وأردنية”.

وأضاف وزير الطاقة الأردني إن “مجلس الوزراء العراقي وافق على زيادة الإنتاج من 10 آلاف برميل يومياً إلى 15 ألف برميل يومياً اعتباراً من آب 2023، بموجب نفس الشروط التعاقدية المبينة في مذكرة التفاهم”.

وتابع في حديثه أن “كمية النفط الخام العراقي المصدرة إلى الأردن سترتفع شهرياً من 300 ألف برميل إلى 450 ألف برميل، أي ما يغطي حوالي 10 في المائة من احتياجات الأردن من النفط الخام”.

ولفت الى أنه “بموجب اتفاقية 2023، يشتري الأردن النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) بسعر خام برنت الشهري مطروحاً منه 16 دولاراً للبرميل الواحد لمراعاة الاختلافات في الجودة ورسوم النقل”، مبيناً أنه “هذا الترتيب يهدف إلى تلبية 7% من احتياجات الأردن من النفط الخام”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات