الأحد, سبتمبر 22, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةبعد اغلاقها لأكثر من عام ونصف.. أذربيجان تباشر بإجراءات فتح سفارتها في...

بعد اغلاقها لأكثر من عام ونصف.. أذربيجان تباشر بإجراءات فتح سفارتها في إيران

كشف مصدر في الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، عن بدء جمهورية آذربيجان بإعادة فتح سفارتها في العاصمة طهران وذلك بعد إغلاق استمر أكثر من عام ونصف.

وقال المصدر لـ”انسايد نيوز”، إنه “تم اليوم تسلم الخارجية الاذربيجانية مبنى جديدًا لفتح السفارة وبدأت أنشطتها لحين الانتهاء من إعادة المبنى القديم”.

وأضاف أن “سفارة جمهورية أذربيجان لدى إيران تستأنف عملها في مقرها جديد اليوم الاثنين 15 تموز/ يوليو الحالي كما عاد السفير والموظفون الدبلوماسيون الحاليون إلى إيران”.

وبين المصدر أن “فتح سفارة جمهورية آذربيجان جاء بعد سلسلة من المفاوضات بين طهران وباكو”، مضيفاً إن “إيران، باعتبارها دولة موثوقة، اتخذت التدابير المناسبة لضمان الأمن أمام المبنى الجديد لسفارة جمهورية أذربيجان من خلال الامتثال للالتزامات في مجال الحماية الدبلوماسية في إطار “اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”.

وأشار الى أن “استئناف عمل السفارة سيساعد على تطوير العلاقات بين جمهورية أذربيجان وإيران على أساس الاحترام المتبادل وحسن الجوار وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين البلدين والقضايا التي تحتاج إلى حل”.

وكان إيرانياً قد هاجم مبنى سفارة جمهورية آذربيجان في العاصمة طهران في 27 من كانون الثاني 2023، وأسفر عن مقتل ضابط أمن أذربيجاني في السفارة.

واعتبرت حكومة اذربيجان الهجوم على سفارتها بأنه “عمل إرهابي ومدبر” وقامت بإغلاق سفارتها في طهران وأبقت قنصليتها في مدينة تبريز شمال غرب إيران مفتوحة.

فيما اعتبرت إيران الهجوم بأنه يحمل دوافع شخصية من قبل المهاجم الذي اختفت زوجته وسافرت إلى باكو.

وفي 27 من كانون الثاني الماضي، أعلن المدعي العام في طهران علي صالحي، عن “المطالبة بتشديد العقوبة على المتهم بمهاجمة السفارة الأذربيجانية، مضيفاً أنه “مع انتهاء التحقيق والمحاكمة سيصدر الحكم قريباً”. 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات