السبت, سبتمبر 21, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةروسيا تتوعد بتدمير مقاتلات "الناتو" في أوكرانيا

روسيا تتوعد بتدمير مقاتلات “الناتو” في أوكرانيا

انسايد نيوز/ توعد الكرملين بتدمير مقاتلات غربية بدأت بلدان حلف شمال الأطلسي (ناتو) تسليمها إلى أوكرانيا. فيما أعلن الجيش الروسي أنه أطلق المرحلة الثالثة والرئيسية من تدريبات القوات النووية غير الاستراتيجية.

وقال الناطق الرئاسي دميتري بيسكوف إن مقاتلات «إف – 16» الموعودة «لن يكون لها أي تأثير يذكر على الجبهة (…) ولن تصبح إكسير حياة لقوات نظام كييف».

وأكد أن الجيش الروسي سيعمل على استهداف هذه المقاتلات وتدميرها فور ظهورها في أوكرانيا.

وأضاف: «ستظهر هذه الطائرات وسوف يتناقص عددها تدريجيا، سيتم إسقاطها وتدميرها. لن يكون لها أي تأثير يذكر على الوضع الميداني».

ورأى الناطق الروسي أن على الغرب والقوات الأوكرانية «إدراك أن مستوى التأثير سيكون محدوداً للغاية».

وأشار إلى أنه لم يصدر بعد تأكيد رسمي لتسلم كييف مقاتلات «إف – 16»، و«لم تكن هناك تصريحات رسمية بشأن تسلمها، بل راقبنا تداول تقارير حول الموضوع».

وكان الرئيس فلاديمير بوتين حذر في وقت سابق من أن الجيش الروسي «سيحرق مقاتلات (إف – 16) في أوكرانيا، وقد يفكر بضربها في قواعدها داخل الدول التي قد تنطلق منها». وأكد أن الطائرات الغربية سوف تلقى مصير دبابات «ليوبارد» الألمانية، ومدرعات «بريدلي» ودبابات «أبرامز» الأميركية وغيرها من الأسلحة الغربية التي تعمدت القوات الروسية استهدافها بشكل مكثف خلال الأشهر الماضية في أوكرانيا.

وكانت صحيفة «تايمز» نقلت عن مصادر مطلعة أن أوكرانيا حصلت على 6 مقاتلات «إف – 16» من هولندا. وأضافت الصحيفة أن أوكرانيا سوف تحصل قريباً على دفعة جديدة من مقاتلات «إف – 16» من الدنمارك.

فيما أكد مسؤولون أميركيون وليتوانيون، الأربعاء، أن كييف تسلمت بالفعل الدفعة الأولى من طلبية «طال انتظارها». وأفادوا وفقا لتقارير بأن مجموعة المقاتلات التي تسلمتها أوكرانيا مزودة بمدفع عيار 20 ملم وقادرة على حمل قنابل وصواريخ وقذائف.

في السياق ذاته، نقلت وكالة «بلومبرغ» عن مصادر مطلعة قولها إن دفعة أولى «ليست كبيرة» من مقاتلات «إف – 16» الأميركية التي تبرعت بها دول «الناتو» قد وصلت إلى أوكرانيا. كما تحدثت صحيفة «تليغراف» البريطانية عن استخدام أوكرانيا لمقاتلات «إف – 16» بوصفها وسيلة للدفاع الجوي.

وجدير بالذكر أن أوكرانيا من المتوقع أن تحصل على ما مجموعه 79 طائرة من طراز «إف – 16» من هولندا والدنمارك وبلجيكا والنرويج.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات