الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةالأخبار المحليةبالأرقام خبير مائي يبين حاجة لعراق الفعلية للمياه

بالأرقام خبير مائي يبين حاجة لعراق الفعلية للمياه

بين الخبير المائي تحسين الموسوي، اليوم الاثنين، الكميات المائية التي يحتاجها العراق والكميات المتوفرة ويجب العمل بها، مؤكداً ان الأولوية لمياه الشرب على الزراعة. 

وقال الموسوي في تصريح تابعته انسايد نيوز /، ان “العراق يحتاج الى 50 مليار متر مكعب من المياه ليغطي حاجته الفعلية من مياه الشرب والزراعة والمياه الجارية”، مشيراً الى ان “جميع ما متوفر في خزانات العراق لا يتعدى ال21مليار متر مكعب”.

وتابع ان، ” انخفاض كميات المياه يسبب تلوث بيئي ما يؤدي الى قتل الثروة السمكية والحيوانية وكذلك الزراعية”، لافتاً الى ان “هناك مشكلات ستحدث في المستقبل وتهديد للأمن الغذائي ما ان بقي الوضع على حاله”.  

واتم الموسوي حديثة: ان “الجفاف الحاصل في الاهوار ومشكلات المياه في العراق بسبب عاملين رئيسيين هما سياسة العراق الخارجية غير القادرة على توقيع اتفاقيات مع دول المنبع وكذلك زيادة الحاجة للمياه في الداخل بسبب زيادة السكان وتوسعة الخطة الزراعية”.  

وتزداد المخاوف يوما بعد آخر لدى سكان الأهوار جنوبي العراق، وتحديدا في الجبايش بمحافظة ذي قار، وذلك بفعل انخفاض مناسيب المياه التي تعد قوام الحياة، وخشية تزايد ملوحة المياه والتي تتسبب في قتل الأسماك والجاموس.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات