الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةروسيا تنسحب من اتفاقية مجلس أوروبا الإطارية لحماية الأقليات القومية

روسيا تنسحب من اتفاقية مجلس أوروبا الإطارية لحماية الأقليات القومية

انسايد نيوز/ انسحبت روسيا من الاتفاقية الإطارية لمجلس أوروبا بشأن حماية الأقليات القومية، الموقعة في فبراير 1996 بمدينة ستراسبورغ.

جاء ذلك وفقا للرسالة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية المنشورة على بوابة المعلومات القانونية، والتي تابعت: “في 1 أغسطس 2024، تم إنهاء الاتفاقية الإطارية لحماية الأقليات القومية، الموقعة نيابة عن روسيا في ستراسبورغ بتاريخ 28 فبراير 1996، فيما يخص العلاقات بين روسيا والأطراف الأخرى في الاتفاقية”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في وقت سابق على قانون بشأن إدانة روسيا لاتفاقية مجلس أوروبا الإطارية بشأن حماية الأقليات القومية، وكما ذكر حينها أن الحاجة إلى إنهاء الاتفاقية كانت ناجمة عن حقيقة أن قرار لجنة وزراء مجلس أوروبيا بتاريخ 27 سبتمبر 2022 قد حدّ بشكل كبير من صلاحيات الخبير الروسي في اللجنة الاستشارية، التي تم إنشاؤها لمراقبة تنفيذ الدول الأطراف في الاتفاقية لالتزاماتها بحماية الأقليات القومية.

إضافة إلى ذلك، فقدت روسيا الفرصة لرصد حالات انتهاك حقوق المواطنين من فئات معينة على المستوى الدولي، من الناطقين بالروسية في الخارج. لهذا، ووفقا للوثائق، وفي ظل الوضع السياسي الراهن، فإن الانسحاب من الاتفاقية يلبي بالكامل المصالح الروسية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات