السبت, سبتمبر 21, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةوكالة الطاقة الدولية تتوقع فائضاً نفطياً في 2030

وكالة الطاقة الدولية تتوقع فائضاً نفطياً في 2030

توقعت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الأربعاء، حصول فائض كبير في إمدادات النفط بحلول العام 2030 مع تزايد الإنتاج بينما يؤدي التحول إلى الطاقة النظيفة إلى تقليص الطلب.

‎وذكرت الوكالة في تقريرها السنوي أنه من المتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 106 ملايين برميل في اليوم بحلول نهاية هذا العقد، فيما قد يبلغ الحجم الإجمالي للعرض 114 مليون برميل في اليوم، بحسب وكالة “فرانس برس”.

‎ورأت الوكالة ومقرها في باريس أن ذلك سيؤدي إلى “فائض كبير” من ثمانية ملايين برميل في اليوم ينبغي على أسواق النفط أن تستعد له.

‎وأكد المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول، في بيان “مع تراجع زخم الانتعاش بعد مرحلة الجائحة، والتقدم في التحول إلى الطاقة النظيفة، والتحولات الهيكلية في الاقتصاد الصيني، يتباطأ نمو الطلب العالمي على النفط ومن المتوقع أن يصل إلى ذروته بحلول عام 2030”.

‎ورأى بيرول أنه مع “الفائض الكبير في العرض المتوقع خلال العقد الحالي، فإن شركات النفط قد ترغب في التأكد من أن استراتيجيات أعمالها وخططها مواكبة للتغييرات الحاصلة”.

‎وأتت هذه التوقعات بعد أيام من إشارة مجموعة “أوبك+” المؤلفة من كبار منتجي النفط الخام إلى أن أعضاءها سيبدأون في تقليص تخفيضات الإنتاج هذا الخريف، والتي تم تنفيذها في محاولة لدعم الأسعار في مواجهة مخاوف من ضعف الطلب العالمي.

‎وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن الدول الآسيوية السريعة النمو مثل الصين والهند إلى جانب قطاعي الطيران والبتروكيمياويات، ستظل تسهم في زيادة الطلب على النفط، والذي بلغ 102 مليون برميل في اليوم في العام 2023.”

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات