السبت, سبتمبر 21, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةأوكرانيا والصين وغزة على طاولة مجموعة السبع في قمة إيطاليا

أوكرانيا والصين وغزة على طاولة مجموعة السبع في قمة إيطاليا

انسايد نيوز/ يجتمع قادة دول مجموعة السبع، اليوم الخميس ، في إيطاليا لمحاولة الاتفاق على آلية تسمح باستخدام أصول روسية مجمدة لمساعدة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها. وتلتقي مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى برئاسة إيطاليا في منطقة بوليا جنوبي البلاد.

وتضم المجموعة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان، حيث تسعى مجموعة السبع إلى ضمان تمويل مساعداتها العسكرية لكييف، إذ تأمل المجموعة التوصل إلى توافق حول استخدام الأصول الروسية التي جمدتها الدول الغربية لتوفير دعم مالي لأوكرانيا ومساعدتها على إعادة بناء البلاد.

وأقرت دول الاتحاد الأوروبي مطلع مايو/ أيار اتفاقاً لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لتسليح أوكرانيا وهو مصدر قد يدر 2,5 إلى 3 مليارات يورو سنوياً، إلا أن الولايات المتحدة تريد الذهاب أبعد من ذلك وقد ضغطت على دول مجموعة السبع للانضمام إلى قرض ضخم قدره حوالى 50 مليار دولار يحصل على ضمانات من الفوائد المستقبلية الناجمة عن الأصول الروسية المجمدة.

لندن ستعلن خلال قمة السبع عن مساعدة جديدة لأوكرانيا

في غضون ذلك، يعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال قمة مجموعة السبع عن مساعدة ثنائية جديدة لأوكرانيا تناهز قيمتها حوالى 242 مليون جنيه إسترليني (286.5 مليون يورو)”.

ونقل بيان عن سوناك قوله “يجب أن نكون مصممين ومبدعين في جهودنا لدعم أوكرانيا وإنهاء حرب بوتين غير الشرعية في هذه اللحظة الحرجة”، مضيفا أنّ “المملكة المتّحدة ما زالت ظلّ في طليعة الاستجابة الدولية، كما كانت منذ البداية”.

وإلى جانب قادة مجموعة السبع، دعي للمشاركة في القمة البابا فرنسيس ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي وملك الأردن عبد الله الثاني والرؤساء التركي رجب طيب أردوغان والأرجنتيني خافيير ميلي والبرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا،

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أمس الأربعاء، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اعتذر عن عدم حضور قمة مجموعة السبع “لوجود ارتباطات تحول دون ذلك تتعلق بالإشراف على أعمال موسم الحج”.

ومن بين المواضيع الحساسة بالنسبة لواشنطن وحلفائها في مجموعة السبع، التوتر مع الصين الداعمة لموسكو والتي يندد الامريكيون والأوروبيون بفائض إنتاجها الصناعي الذي يغرق أسواقهم بمنتجات مدعومة بأسعار منخفضة.

إلا أن الدول الغربية ستحرص على عدم اتخاذ تدابير قد تأتي بنتائج عكسية ستلحق الضرر بأكثر البلدان تعاملاً مع الصين من بينها. وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأربعاء عن قلقه من “الانقسامات” التي “تغذيها الخصومات الجيوسياسية”. وستكون الحرب في غزة محور جلسات عمل عدة مع مباحثات ثنائية على هامش القمة كذلك.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات