السبت, سبتمبر 21, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةتركيا: تعلن توقيع اتفاقيات شراء طائرات الولايات المتحدة

تركيا: تعلن توقيع اتفاقيات شراء طائرات الولايات المتحدة

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، توقيع اتفاقيات مع الولايات المتحدة لشراء مقاتلات من طراز F-16، بعدما واجهت هذه الصفقة عراقيل عدة على مدار أكثر من 3 سنوات.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن وزارة الدفاع قولها، إن المفاوضات بين الهيئات المعنية في البلدين مُستمرة بشأن تفاصيل شراء الطائرات.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، قال خلال إفادة صحافية، في وقت سابق، إن تركيا وقعت خطاب عرض وقبول لشراء طائرات F-16، معتبراً أن الصفقة ستدعم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة وتركيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وفي مارس الماضي، أقر مجلس الشيوخ الأميركي، بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16، ومعدات تحديث إلى تركيا بقيمة 23 مليار دولار، وهي صفقة وافقت عليها إدارة الرئيس جو بايدن بعد موافقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف الناتو.

وتقدمت تركيا بهذا الطلب لأول مرة في أكتوبر 2021، بعد عامين من استبعاد الولايات المتحدة، لأنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة من طراز F-35 من الجيل الخامس، بسبب شرائها منظومة دفاع صاروخي روسية من طراز S400.

وتعد تركيا واحدة من أكبر مشغلي طائرات F-16، إذ يتألف أسطولها من أكثر من 200 طائرة من الطراز الأقدم من الفئات Block 30 و40 و50.

وفي السياق، قال السفير الأميركي لدى أنقرة، جيف فليك، الأربعاء، إن تركيا “لا تزال راسخة في الغرب”، وإن شراكتها مع واشنطن “أقوى من أي وقت مضى”، حتى مع “استمرار الانقسام بينهما” بشأن حرب إسرائيل على غزة، فيما أشار إلى دور أنقرة في نقل بعض الرسائل إلى قيادة حركة “حماس” الفلسطينية، وسط مفاوضات وقف إطلاق النار.

وأضاف فليك، الذي سيترك منصبه هذا الخريف، أن “تأييد تركيا لتوسيع الحلف الأطلسي، والاتفاق على بيع طائرات F-16 الأميركية لها يشير إلى ميل أنقرة نحو الغرب هذا العام ويمهد الطريق لزخم دائم في التجارة والاستثمار”.

article image

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات