الأحد, سبتمبر 22, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةقمة مجموعة السبع: التزام بحل الدولتين وقلق بشأن التصعيد في جنوب لبنان

قمة مجموعة السبع: التزام بحل الدولتين وقلق بشأن التصعيد في جنوب لبنان

أفادت مسودة بيان ختامي من المقرر أن يصدر عقب قمة مجموعة السبع في إيطاليا، الخميس، بأن قادة المجموعة سيعربون عن “قلقهم البالغ” إزاء الوضع على الحدود الإسرائيلية- اللبنانية، وتأييدهم لجهود الولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف البيان الختامي، بحسب المسودة التي اطلعت عليها “رويترز”، أن زعماء المجموعة أكدوا التزامهم الراسخ بحل الدولتين “ليعيش الإسرائيليون والفلسطينيون في سلام جنباً إلى جنب”.

كما عبرت المجموعة أيضاً عن دعمها لاقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح المحتجزين. وبالإضافة إلى ذلك، سيدعون إسرائيل إلى الامتناع عن شن هجوم واسع النطاق على مدينة رفح “بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الدولي”.

وأقر مجلس الأمن الدولي، الاثنين، قراراً صاغته الولايات المتحدة يدعم مقترحاً طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار بين لوقف إطلاق النار في غزة.

كما اتفق زعماء المجموعة السبع خلال قمتهم في إيطاليا، على قرض جديد لأوكرانيا بقيمة 50 مليار دولار باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة، وفق ما أعلن مسؤول أميركي.

وقال المسؤول الرفيع في إدارة الرئيس بايدن، طالباً عدم كشف هويته: “توصلنا إلى تفاهم سياسي على أعلى المستويات بشأن هذا الاتفاق. وسيتم تخصيص 50 مليار دولار هذا العام لأوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات