السبت, سبتمبر 21, 2024
الرئيسيةالأخبار المحليةألعاب ودراسة.. مراكز "تأهيل المدمنين" تسجل اقبالا "غير مسبوق" بعد نجاح التجربة

ألعاب ودراسة.. مراكز “تأهيل المدمنين” تسجل اقبالا “غير مسبوق” بعد نجاح التجربة

انسايد نيوز/ كشف عضو مجلس ديالى اوس المهداوي، اليوم الخميس ، عن ارتفاع نسبة الاقبال على مركز تأهيل مدمني المخدرات بنسبة 150% بعد نجاح التجربة، مبينا انها “ليست سجنا” بل تحتوي على العاب ودراسة وفرقا مختصة.

وقال المهداوي في حديث تابعته وكالة “انسايد نيوز”، إن “مركز تأهيل مدمني المخدرات في ديالى يعكس صورا مؤلمة عما سببته هذه الافة السوداء وعدد ضحاياها والقصص المأساوية للبعض منهم”، مؤكداً أن “المركز تجربة ناجحة ومثمرة واعطت مجالا لعودة المئات من ضحايا المخدرات الى طريق الصواب”.

وأضاف أن “نسبة الاقبال على مركز تأهيل مدمني المخدرات ارتفع الى 150% خلال شهرين فقط، بدخول طوعي للمدمنين يصل الى 40% وهذه النسبة ترتفع يوما بعد آخر خاصة لمدمني الكريستال وهم الشريحة الأكثر تضررا”.

وأشار الى أن “مركز التأهيل ليس سجنا بالمعنى الشائع، بل هو مركز علاجي تتوفر به الألعاب والدراسة، مع وجود فرقا مختصة تعتمد أنظمة علاجية مميزة”، مبيناً أنه “لا تمارس فيه أي عمليات تعذيب او معاملة قاسية، كما أن التسليم الطوعي لا يرافقه أي مسائلة قانونية بل يتم السماح بعودة أي شخص شفي من الإدمان الى حياته الطبيعية”.

وتابع: “المركز يمثل بداية مهمة لحل معضلة الإدمان في ديالى التي ازدادت بنسبة مثيرة للقلق في السنوات الأخيرة، لكن وجود فرصة ثانية لمن اخطأ الطريق خطوة إيجابية من قبل وزارة الداخلية”، داعيا الى “ضرورة الانفتاح والترويج لهذه المراكز من قبل المنظمات ووسائل الاعلام لبيان حقائق مهمة للراي العام حول مجريات ما يحصل”.

وبين فترة وأخرى، تعلن كلا من وزارة الداخلية والصحة افتتاح مراكز لتأهيل “المدمنين على المخدرات” بعد ان تحول “الإدمان” الى ظاهرة اجتاحت الشباب العراقي، خاصة خلال العقد الأخير.

واتسعت في السنوات الأخيرة، تجارة وتعاطي المخدرات في العراق الذي أصبح ممرا لها من إيران باتجاه عدد من الدول العربية، في ظل عدم ضبط الحدود.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات