الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةالأخبار المحليةالعراق يعلن مخرجات الاجتماعي الافتراضي مع سوريا بشأن ملف المياه

العراق يعلن مخرجات الاجتماعي الافتراضي مع سوريا بشأن ملف المياه

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الإثنين، عن مخرجات الاجتماع الافتراضي بين العراق وسوريا بشأن ملف المياه.

وذكرت الوزارة في بيان، ورد لـ”انسايد نيوز”، نسخة منه، أن “الوزير عون ذياب عقد في مقر الوزارة اجتماع افتراضي مع نظيره السوري حسين مخلوف”.

وأضاف البيان، إن “ذياب نقل تحايا رئيس مجلس الوزراء للحكومة السورية الشقيقة لكون ملف المياه في العراق يحظى باهتمام مباشر من أعلى السلطات”، مؤكداً على “العمق التأريخي بين البلدين”.

وأوضح أن “الوزيرين استعرضا الموقف المائي بين البلدين وفق الاتفاقيات الدولية والبيانات المتعلقة بتنفيذ الالتزامات بموجب تلك الاتفاقيات الموقعة بين العراق وسوريا، فضلاً عن مناقشة آلية تفعيل عمل فريق محطات القياس المشكل مع الجانب للسوري”.

واشار إلى، أن “الجانبين اتفقا على تحديد موعد للفريق لإجراء الزيارات الميدانية لمحطات القياس المشتركة وتبادل الخبرات بين البلدين من خلال استمرار تدريب الملاكات بعدد من الاختصاصات ومنها آلية استثمار المياه الجوفية والتشريعات القانونية والري بالأنابيب المغلقة وإجراء الزيارات الحقلية لإكتساب الخبرة التي من شأنها تطوير منظومة الري بين البلدين”.

وتابع، أن “الوزيرين اتفقا على الاستمرار بتبادل البيانات والمعلومات ومواصلة عقد الاجتماعات الوزارية والفنية الحضورية أو الإفتراضية والتركيز على آلية التعاون في مجال مجابهة تأثير التغير المناخي على الواقع الإروائي بين البلدين”.

من جانبه، أكد الوزير السوري وفقا للبيان، على “دعم وتعاون حكومته مع الشعب العراق وترحيبه لأي مبادرة من شأنها تطوير قطاع المياه في البلاد”.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات