الجمعة, سبتمبر 20, 2024
الرئيسيةالأخبار الدوليةبولندا والولايات المتحدة توقعان عقدا لشراء 96 مروحية "أباتشي" بـ 10 مليارات...

بولندا والولايات المتحدة توقعان عقدا لشراء 96 مروحية “أباتشي” بـ 10 مليارات دولار

انسايد نيوز/ قال وزير الدفاع الوطني البولندي فلاديسلاف كوسينياك كاميش إن بلاده وقعت مع الولايات المتحدة عقدا لتوريد 96 مروحية أمريكية من طراز “أباتشي” بقيمة 10 مليارات دولار.

جاء ذلك وفقا لما كتبته الوزارة بموقعها الرسمي على موقع X للتواصل الاجتماعي، حيث تابعت: “وقع نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الوطني فلاديسلاف كوسينياك كاميش للتو عقدا لتوريد 96 طائرة مروحية هجومية من طراز (أباتشي) للقوات المسلحة البولندية”، ويشمل العقد كذلك توفير حزمة من الخدمات اللوجستية والتدريبية وتوريد الذخيرة وقطع الغيار.

وقال كوسينياك كاميش، الذي وقع العقد نيابة عن الجانب البولندي، إن وارسو ستبدأ في استلام هذه المروحيات في عام 2028، لتصبح بولندا ثاني مشغل لمروحيات “أباتشي” في نسختها الأحدث AH-64E بعد الولايات المتحدة. وبحلول نهاية عام 2024، تعهدت الولايات المتحدة كذلك بتزويد القوات المسلحة البولندية بثمان مروحيات من الإصدار السابق من طراز AH-64D كمرافق لتدريب الأطقم الجوية.

وقد تم التوصل إلى اتفاق بيع 96 مروحية “أباتشي” في 12 مارس الماضي، خلال زيارة الرئيس البولندي أندريه دودا، ورئيس الوزراء البولندي دونالد توسك إلى الولايات المتحدة. وفي 24 يوليو، أعلن نائب رئيس مديرية التسليح بوزارة الدفاع البولندية روبرت فرومهولز أن وارسو ستتسلم الدفعة الأولى من المروحيات بحلول نهاية العام الجاري.

وفي بداية أغسطس أبرمت السلطات البولندية كذلك صفقتين مع شركتي “بوينغ” و”جنرال إلكتريك” بهدف ضمان إمكانية خدمة وإصلاح المروحيات من هذا النوع في بولندا، حيث يجب أن يتم إنشاء البنية التحتية المقابلة في مصانع إصلاح الطائرات العسكرية في لودز ودوبلين، إضافة إلى قيام ممثلي الشركات الأمريكية بتدريب المهندسين البولنديين في أكاديمية ياروسلاف دومبروفسكي الفنية العسكرية في وارسو.

ووفقا لمجلة Defense News الأسبوعية، فإن شراء 96 مروحية “أباتشي” يعد أكبر صفقة من نوعها في تاريخ بولندا بأكمه. وتهدف الطائرات الأمريكية ذات الأجنحة الدوارة إلى استبدال المروحيات السوفيتية من طراز “مي-2″ و”مي-24” في أسطول القوات المسلحة بالبلاد.

ومن المقرر تسليم المعدات الجديدة إلى لواء طيران الجيش الأول بإينوروكلاو غربي البلاد، حيث سيكون الغرض الرئيسي من التشكيل هو الدعم الناري الجوي لسلاح المشاة.

وقد وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع هذه المروحيات إلى بولندا بمبلغ إجمالي قدره 12 مليار دولار في 21 أغسطس 2023. ومن هذا المبلغ، وعدت واشنطن لاحقا بتقديم ملياري دولار إلى وارسو كقرض مباشر في إطار برنامج “التمويل العسكري الأجنبي” FMF، لتقديم المساعدة العسكرية المالية للدول الأجنبية.

وأشار إشعار الموافقة الصادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي DSCA للصفقة المحتملة إلى أنه بالإضافة إلى الطائرات الـ 96، طلبت وارسو أيضا مجموعة من الأسلحة المختلفة، من بينها 1844 صاروخ جو-أرض موجه من طراز AGM-114R2 Hellfire، و460 صاروخ جو-أرض AGM-179A JAGM و508 صاروخ جو-جو قصيرة المدى من طراز Stinger 92K Block I.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات